أساسيات بناء علامة تجارية

هل صادفك مشروع تجارة إلكترونية رائع لكن لم يحقق النجاح المتوقع ولم تكن متأكدا من سبب عدم نجاحه؟ الإجابة بشكل بسيط تتلخص في علامة تجارية غير ناجحة. العلامة التجارية هي السمة التي تميز مشروعك عن غيره من المنافسين في نفس مجالك. هي باختصار بصمتك الخاصة في السوق. لذا؛ فإن تصميم علامتك التجارية والاستراتيجية التي تتبعها يلعبان دورا محوريا في تشكيل صورة علامتك التجارية في أذهان جمهورك المستهدف.

 الألوان التي تستخدمها باتساق في علامتك التجارية من خلال الوسائط المختلفة تخلق الصورة الذهنية التي تعلق في ذهن المستهلك. -على سبيل المثال- ما يأتي لذهنك فور رؤية حرف ال M باللون الأصفر هو ماكدونالدز على الرغم من أن مئات العلامات التجارية تستخدم نفس الحرف ولكن حرف ال M بتصميمه الخاص ولونه المميز قد رسم في ذهنك بشكل واضح ليذكرك بسلسلة المطاعم الشهيرة ماكدونالدز. الآن وقد عرفت أهمية بناء علامتك التجارية تابع سطور هذا المقال لتعرف أساسيات بناء علامتك التجارية.

اعرف جمهورك المستهدف

علامتك التجارية ليست فقط تصميم وألوان، إنها تصميم وألوان تجذب أشخاص بعينهم لهم صفاتهم المميزة ومراحلهم العمرية واحتياجاتهم الخاصة ومشاكلهم وحياتهم الاجتماعية وأماكن تواجدهم وغيره. لذا؛ قبل تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك يجب أن تعرف تلك الصفات والاحتياجات أنها حجر الأساس عند بناء علامتك التجارية الخاصة لأنها قناة التواصل بينك وبين جمهورك المستهدف. أيضا جزء من فهم جمهورك هو معرفة منافسينك الذين يقدمون نفس الخدمة أو السلعة. بذلك تتمكن من معرفة تفضيلات جمهورك وتكوين صورة واضحة عن المنافسين على الساحة حتى يمكنك أن تخرج بعلامة تجارية تميزك وتجذب المستهلكين.

لا تنسي أن هدفك ليس إرضاء الجميع وإنما الجمهور المستهدف، الشركات التي حققت نجاحا ونموا ملحوظا هي تلك الشركات التي قامت بالتركيز على جمهور مستهدف بوضوح.

حدد هوية علامتك التجارية

تعتبر هوية العلامة التجارية بمثابة القصة الكاملة لمتجرك الإلكتروني. من أول اسم العمل الخاص بك والشعار والألوان المستخدمة في تصميم شعار نظام علامتك التجارية وقصة تلك العلامة أو حتى قصتك أنت كمؤسس للعلامة وخلفيتها تعتبر الملهم لاستخدامك لتلك العلامة بوجه خاص. 

أيضا تفاعلك مع وسائل التواصل الاجتماعي والمميزات التي تميز متجرك الإلكتروني الخاص عن المنافسين في نفس المجال تساهم في تشكل تلك الهوية وتسمى تلك الاستراتيجية في مجال التسويق الرقمي بال "storytelling".

يجب أن توجه هويتك رسالة خاصة وشخصية للمستهلكين عند النظر لعلامتك التجارية. قصتك هي البعد الإنساني لمشروعك وكلما كانت قصة هوية مشروعك حقيقية وشخصية كلما تركت الأثر المطلوب في جمهورك المستهدف وساعدت على بناء علاقة اتصال قوية جدا مع العملاء.

عرض القيمة 

تقوم كل علامة تجارية بتحضير عرض القيمة الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها. فيديو قصير يقدم تعريف بمنتجاتك أو الخدمات التي تقدمها وميزاتها. يجب أن يركز عرض القيمة لمشروعك التجاري على المشكلة التي تقوم بحلها أو الاحتياج التي تقوم علامتك التجارية بإشباعه. والعوامل التي تميزك عن البدائل الأخرى المتاحة في السوق.

 تذكر أن المنافسة كبيرة وأن الطريق لتميز علامتك التجارية هو في الاهتمام بالتفاصيل وتعريف المستهلكين بقيمة السلعة أو الخدمة التي تقدمها وتقديم هوية بصرية باهرة للسلع أو الخدمات الخاصة بك. يمكن لعرض القيمة أن يحقق لك ذلك كلما كان قصيرا، شخصيا وجذابا.

أدمج قصة علامتك التجارية وقيمك في معاملاتك 

يجب أن تكون تجربة العملاء مميزة من خلال التعاملات التي تتم معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو متاجر التجزئة أو حتى البريد الإلكتروني. لذا؛ تحتاج لدمج قصة علامتك التجارية من خلال تلك المعاملات. على سبيل المثال يجب أن تدون قيمك أثناء بنائك لموقعك الإلكتروني أو تسجيل العلامة التجارية أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي لمتجرك الإلكتروني وكذلك ما يميزك عن اﻵخرين في نفس مجالك. أهتم بأن تطبق وتلتزم بتلك القيم في المعاملات حيث تعتبر تلك القيم الممثل الرئيسي لعلامتك التجارية. 

تعرف على طريقة التمكن من استراتيجية المبيعات من مدونة تِكانة

موقع متميز

موقع الويب الخاص بمتجرك الإلكتروني هو النافذة الأكثر أهمية لإظهار قصة علامتك التجارية وبناء التواصل مع عميلك ودمج قصتك مع مهنية تعاملاتك التجارية لذا؛ أستخدمه بأفضل طريقة لتحقيق نجاح مشروعك التجاري من خلال العديد من الجوانب،  مثل اختيار اسم دومين يعبرعن هوية متجرك الإلكتروني. والاهتمام بتطويره دوريا ومراعاة استخدام الSEO والذي يساعد محركات البحث على اظهار موقعك في الصفحات الأولى وبالتالي يجد عملائك موقعك عند البحث في الصفحات الأولى.

     هنا يمكن أن تقرأ عن طريقة اختيار اسم دومين لموقعك

التسويق بالمحتوى

تتم ترجمة علامتك التجارية من خلال الرسائل التي ترسلها لجمهورك المستهدف ونعني بذلك الرسائل والإعلانات وغيرها من المواد التي تعرضها على موقعك الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمتجرك الإلكتروني. تلك الرسائل يجب أن تتسق مع نظام علامتك التجارية. بذلك تحقق لك التواصل مع جمهورك المستهدف وزيادة الوعي والولاء لعلامتك التجارية وبالتالي زيادة مبيعاتك.

الرسائل التي ترسلها أيضا تخاطب فئات متعددة بعضها يخص المستهلكون أي جمهورك المستهدف وبعضها يخص المهتمين بالعمل معك مستقبلا. تخاطب تلك الرسائل أيضا المؤثرين الذين سوف يقومون بالترويج لعلامتك التجارية وبالتالي سيكونون أحد عوامل نجاح علامتك ووصولها لعدد أكبر من المستهلكين. لذا؛ أهتم بترويج محتوى يخاطب الثلاث فئات بشكل شخصي.

تذكرأن الأبداع في المحتوى الذى تقدمه أمر ضرورى جدا لتميز علامتك التجارية عن غيرها. على سبيل المثال هناك العديد من شركات خطوط الجوال ويملك الجميع تلك الخطوط لذا فإن التسويق لتلك الخطوط بشكل يميز علامتك التجارية يجب أن يقدم محتوى جذاب ومبتكر. ينتظر الكثير من المتابعين أعلانات بعض الشركات سنويا لما لها من شكل مبدع أكثر من الرسالة التي يقدمها الأعلان نفسه وبذلك فقد رسخ صاحب العمل علامته التجارية في ذهن المستهلك من خلال المحتوى نفسه.

بناء الشراكات

حققت الكثير من العلامات التجارية النجاح بشكل كبير من خلال الشراكات التي قامت بتكوينها مع علامات تجارية أخرى ناجحة مثل أبل ونايكي. إذا كانت هناك علامات تجارية ناجحة تحترمها وترى إمكانية للتعاون المشترك معها لا تتردد في عرض فرص الشراكة ومناقشتها مع الطرف الأخر. تذكر أن تستعد جيدا لتلك الشراكة قبل خوضها والتأكد من أن كلا الطرفين سيحققون فائدة من تلك الشراكة حتى تكون جاذبة للطرف الأخر.

 الآن وقد عرفت أساسيات بناء علامة تجارية ناجحة، تذكر أن وضع الإستراتيجيات دون تتبعها والتأكد من تنفيذها لا يعني شيء. لذا؛ أحرص على أن تتأكد من تنفيذ كل تلك الأساسيات وتقييمها والنظر لنتائجها. ولا تنس أنه يمكنك دائما تطوير اسمك أو شعارك أو حتى خطتك في حال ما وجدت مستجدات على مشروعك.

يسعد تكانة أن تكون شريكة رحلتك لخلق علامة تجارية ناجحة، أنضم لمجتمع تِكانة الآن.