أفضل 5 أدوات مجانية للتسويق الإلكتروني لزيادة مبيعاتك

أصبحت الاستراتيجية الحديثة للتسويق في يومنا هذا هي التسويق عبر الإنترنت أو ما يسمى بالتسويق الرقمي. التسويق الرقمي هو كل الجهود المبذولة للتسويق من خلال القنوات الرقمية باستخدام وتطويع القوة الكامنة في تقنيات الإنترنت. أصبح وجودك على الإنترنت هو وسيلتك للوصول لعملائك المستهدفين والحصول على تفاعلهم على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. العديد من أدوات التسويق الرقمي قادرة على مساعدتك على تحقيق هذا، بعض تلك الأدوات تحتاج لاشتراك والبعض الآخر مجاني. في هذا المقال نقدم لك 5 من أدوات التسويق الرقمي المجانية والتي يمكنك استخدامها للترويج لمنتجاتك وسنساعدك على معرفة كيف يمكن لتلك الأدوات أن تزيد مبيعاتك. 

Canva: تصميمات إبداعية مجانًا

إذا كنت صاحب نشاط تجاري عبر الإنترنت فأنك في هذه الحالة تحتاج لإنشاء أفضل محتوى تسويقي مرئي لمنتجاتك مثل الصور أو الكتيبات وبطاقات العمل والعروض التقديمية والنشرات الإعلانية وأفضل مكان للقيام بهذا هو Canva. يمكنك بسهولة استخدام Canva كأداة تسويقية للتصميمات الإبداعية لعملك. تلبي التصميمات الفريدة المعدة مسبقا ل Canva جميع احتياجاتك. ترويج الصور التي تم تصميمها علي Canva ستزيد من نسبة متابعيك وبالتالي ستزيد من مبيعاتك. 

يمكنك استخدام أحد قوالب التصميمات المعدة سابقا أو إنشاء تصميم خاص بك. أما باستخدام Canva pro فيمكنك ربط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وبهذه الطريقة ستتمكن من النشر مباشرة من Canva لحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي. إلا أن Canva pro غير مجاني ولكن له نسخة تجريبية مجانية. أنضم الآن إلى 175 مليون شخص يستخدمون Canva شهريا واستفد منه في الترويج لأعمالك وزيادة مبيعاتك.

Buffer: إدارة وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة

Buffer يعتبر إحدى أدوات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي. يتيح لك Buffer إدارة وسائل التواصل الأجتماعية الخاصة بك من مكان واحد وأيضا جدولة المنشورات والترويج للمحتوى ومراقبة أداء ما تنشره من محتوى أيضا. سيساعدك Buffer بتوفير وقتك وجهدك لإدارة كل وسائل التواصل الأجتماعي الخاصة بشركتك بسهولة وفي وقت واحد. 

الباقة المجانية من Buffer ستمكنك من إدارة 3 من حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وستتمكن من جدولة ما يصل ل 10 منشورات لكل قناة في المرة الواحدة. ومن خلال Buffer reply يمكنك الرد علي تعليقات العملاء ورسائلهم. كما يتمتع Buffer بتقنية إنشاء ونشر وجدولة المنشورات بشكل مباشر وسهل الاستخدام. يوفر Buffer أيضا تقارير مفصلة ويتتبع الانطباعات والتفاعلات علي منشوراتك ومتابعيك وجودة وصولك للفئة المستهدفة.

من خلال Buffer يمكنك إدارة فريق العمل الخاص بك وتحديد من من فريقك له الصلاحيات لعمل أي تغييرات أو الوصول لأي أدوات تخص منشوراتك. كما يقوم Buffer بدمج ميزات الذكاء الاصطناعي في عملك. إذا كنت صاحب شركة صغيرة أو منشئ محتوي مبتدأ فإن Buffer سيكون خيارا جيدا.

SurveyMonkey: استبيانات مجانية لتحليل العملاء

يتوجه المسوقون المحترفون والأذكياء دائما إلى جمهورهم من العملاء. معرفة العملاء وخصائصهم الديموغرافية هي دائما أداة فعالة لتسويق منتجاتك أو خدماتك. يعتبر SurveyMonkey  إحدى أدوات التسويق المجانية التي تمنحك كل المعلومات التي قد تحتاجها عن العملاء وأعمارهم وأجناسهم وﺁرائهم حول منتجاتك الجديدة وتوقعاتهم أيضا. يمكنك إنشاء استبيان مفصل باستخدام SurveyMonkey وتقديمه لجمهورك المستهدف علي المنصات المختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والهاتف المحمول والويب ورسائل البريد الإلكتروني.

يمكنك إنشاء استبيان مجاني من الصفر يحتوي علي أكثر 10 أسئلة ترغب في الحصول على إجابتها من جمهورك المستهدف ( يسمح بعدد غير محدود من الاستبيانات المجانية ولكن يقتصر كل منها على 10 أسئلة فقط). كما يمكنك تصفح قاعدة البيانات بحثا عن استبيانات مصممة مسبقا تتناسب مع احتياجاتك. يمكنك أيضا تصميم شكل الاستبيان الخاص بك عن طريق إضافة شعارك (Logo) واختيار موضوع التصميم الذي تشعر أنه يتناسب مع عملك واختيار الطريقة التي تريد بها إرسال الاستبيان وجمع ردود الجمهور.

Google Keyword Planner: اختيار الكلمات الرئيسية المثلى

تناولنا في مقال سابق كيفية تحسين محركات البحث وأهميتها في التسويق الرقمي وترويج الأعمال علي الإنترنت، لذا؛ ربما تعرف الآن أهمية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة. 

إذا كنت تخطط لحملة تسويقية، ننصحك باستخدام أداة تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل. وهي إحدى أدوات جوجل للإعلانات وسيساعدك علي اختيار أفضل الكلمات المفتاحية من خلال اقتراح الكلمات المفتاحية الملاءمة لنشاطك التجاري. كما سيوفر لك بيانات عن حجم البحث عن هذه الكلمات والمنافسة في مجالك. باستخدام أداة تخطيط الكلمات الرئيسية من جوجل ستحقق وصولا كبيرا لعملائك المستهدفين باستخدام أنسب الكلمات المفتاحية المقترحة وكل ما تحتاجه هو أن يكون لديك حساب جوجل.

Klear: التعاون مع المؤثرين لزيادة التأثير

Klear هي نافذتك لتكوين شراكة مع المؤثرين علي وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطين بمجال عملك مما يمكنه خلق حملة تسويقية ناجحة. مثل هذه الشراكة قادرة علي توصيل منتجاتك أو خدماتك إلي الجمهور المناسب. العثور علي المؤثر المناسب هو مفتاح نجاح حملتك الدعائية. 

تتيح لك منصة Kleer العثور علي المؤثرين الرئيسين في مجال عملك علي إنستجرام وتويتروفيسبوك. كما توفر المنصة تحليلا لمدى وصولهم المحتمل وحتى قياس نجاح حملتك التسويقية. ومن المثير للدهشة أنها ستساعدك أيضا علي تصفية المؤثرين حسب الموقع الجغرافي إذا كانت حملتك محلية. الأمر أشبه بالوصول إلى جمهورك من خلال المؤثرين الذين يعتبرونهم قدوة. يؤدي استخدام Klear لجذب متابعين جدد وتحقيق حملة تسويقية ناجحة.