7 أفكار لمتاجر إلكترونية ناجحة تحقق أرباح كبيرة

إذا كنت من رواد الأعمال فأنك علي الأغلب تولى أهتماما كبيرة بالتجارة الألكترونية لأنها لغة العصر الحديث وأصبحت من أكثر الطرق فاعلية علي تحقيق أرباح بأقل التكاليف. يمكنك من خلال التجارة الألكترونية بيع منتجاتك أو الترويج لخدماتك في أي وقت وأى مكان. يمكن لعملائك أتمام عملية الشراء في أي ساعة من ساعات اليوم وإتمام العملية كاملة من أختيار وشراء ودفع ثمن المنتج إلكترونيا. 

أفكار مشاريع التجارة الإلكترونية الناجحة متنوعة، ومهما كانت السلعة أو الخدمة التي تقوم بطرحها، هناك دائما مجموعة كبيرة من الأشخاص في إنتظار هذه السلعة. كما أن قنوات التواصل الأجتماعي تساعدك علي الترويج بسهولة لسلعك بشكل كبير وفى وقت قصير. ويمكنك تحقيق إنتشار أكبر من خلال دفع أشتراك بسيط.

حققت الكثير من مشاريع التجارة الإلكترونية أرباحا ضخمة بصفة خاصة بعد جائحة كوفيد حيث أصبحت معظم المبيعات تتم عن طريق الأنترنت.

نستعرض في البداية أنواع التجارة الإلكترونية لتساعدك على اختيار النموذج التجاري المناسب لك، وبالتالي تستطيع أن تختار من بين أفكار مشاريع التجارة الإلكترونية الناجحة

 أنواع التجارة الإلكترونية 

معظمنا يعلم بالفعل التجارة الإلكترونية المتداولة بين الشركات والمستهلكين (B2C)، مثل أمازون وebay ونتفلكس و Uber حيث يقوم المستهلك بمتابعة منتج  أو خدمة يحتاجها بصفة شخصية ويقوم بشرائه عن طريق إحدى الشركات ذات المنافذ الإلكترونية.

 لكن هناك أنواع أخرى من التجارة الإلكترونية مثل: 

  • البيع من شركة لشركة (B2B) وتقوم فيه شركة بالبيع لشركة أخرى مثل بيع شركة لشركة أخرى معدات أو قطع غيار تستخدمها لتصنيع منتجاتها وأحد أمثلتها Alibaba . هذا النوع من النشاط التجاري واضح بشدة في شركات تصنيع السيارات حيث تقوم شركات بتصنيع أجزاء مختلفة من السيارة مثل البطاريات والإطارات وتقوم الشركة المصنعة للسيارة بشراء تلك المنتجات لتصنع منها السيارة المنتج النهائي.
  • البيع من مستهلك لمستهلك (C2C) وهي بيع مستهلك لمستهلك أخر وهو منتشر بصفة خاصة في سوق بيع المنتجات المستعملة مثل أولكس ، أوبيع وتأجير الأصول مثل السيارات والمنازل.
  • البيع من مستهلك لشركة (C2B) ويتم فيه ترويج مستهلكين لخدماتهم لبعض الشركات ومن أشهر أمثلته Upwork وخمسات. هل شاهدت مؤخرا أعلان عن بيع فيلات أو وحدات سكنية أو حتي مصوغات وملابس قام به أحد المشاهير؟ أنه مثل أخر علي البيع من مستهلك لشركة، حيث يقوم المستهلك أو الشخص المؤثر بترويج منتجات الشركة من خلال الأعلان.

أمثلة لمشاريع تجارة إلكترونية ناجحة

هل أنت في مرحلة التفكير في بدء متجرك الإلكترونى، ولكنك متردد في أختيار مشروع ناجح لمتجرك الألكتروني، ربما تساعدك تلك السطورعلي أختيارمشروع متجرك الألكترونى:

  • متجر إلكتروني لبيع أغذية لمتبعي الحمية 

المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع المنتجات الغذائية تحقق أرباح ضخمة، ولكن بالطبع ستواجه من خلالها منافسة قوية وبالتالي تحتاج إلي التميز، وقد أصبح الكثير من الناس يبحثون عن التغذية السليمة ويتبعون الحميات المختلفة ولكنهم يواجهون صعوبة في وجود المنتجات الغذائية المتخصصة لحميتهم حيث عدد قليل جدا من المتاجر وبالتالي أسعار مبالغة. مثل هذا المتجر يمكنه بسهولة تحقيق أرباح كبيرة وسريعة وكل ما تحتاجه التعاقد مع أفراد أو مصنعيين وتوفير خدمة التوصيل.

  • متجر لخدمات الحيوانات الأليفة 

هو أيضا من الأفكار ذات المنافسة المحدودة نوعا وبالتالي يمكن أن يحقق الانتشار سريعا ويمكنك تقديم خدمات ال Grooming وتدريب الحيوانات وغيرها من خلال توصيل مقدمي الخدمة للمنزل. يمكنك إضافة خدمة استشارة خبير حتى تتميز عن المتاجر الأخرى من خلال الرد علي إستفسارتهم من قبل بيطري متخصص.

  • متجر هدايا مصنعة خصيصا

يعتبر من الأفكار الناجحة جدا وكلما زاد تنوع المنتجات وإضافة خدمات تغليف وتوصيل الهدايا المصنعة يدويا كلما زادت فرص نجاح متجرك. فكرة هذا المتجرتحتاج إلى بعض اللمسات الابتكارية والاهتمام بالمناسبات العامة مثل الأعياد وعيد الحب، والمناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد وذكرى الزواج. 

  • متجر ألعاب أطفال "دروبشيبنج"

إذ كنت تبحث عن فكرة متجر إلكتروني بنشاط مستقر وطلبات مضمونة فإن متاجر لعب الأطفال تعتبر إحدى الأفكار الناجحة والتي تعتبر رائجة دائما وكلما زاد التنوع وفئات أسعار المنتجات كلما أصبحت فرص نجاحك أكبر. ويمكنك تنفيذها عن طريق الدروبشيبنج وتوفير مساحة التخزين وضمان البيع بشكل أكبر.

  • متجر الحلويات والمخبوزات

إذا كنت خبيرا في صنع الحلويات أو المخبوزات فإن هذا المتجر الإلكتروني هو المثالي لك وعلي الرغم من وجود منافسين ولكن جودة منتجاتك ستضمن استمرار مبيعاتك وتحقيق أرباح. قم بتوفير طلبات الكميات الصغيرة أنها طريقة ذكية للبيع لعدد أكبر من العملاء والترويج لمتجرك كما أنها مربحة جدا.

  • متجر لتعليم الحرف اليدوية

 الحرف اليدوية من ديكور الحفلات وتصنيع الفخار والديكوباج وتشكيل الجلود والريزن تعتبر من الحرف التي تلاقى نجاح كبير بين الباحثين عن المشروعات متناهية الصغر. يمكن لمتجرك أن يقدم ورش عمل لتعليم تلك الحرف ويمكنك التميز بعمل معرض لبيع منتجات المتدربين.

  • متجر لتقديم خدمات الترفيه في الحفلات 

أصبحت خدمات الترفيه في حفلات أعياد الميلاد والتخرج وإعلان جنس المولود وغيرها من المناسبات رائجة جدا ولايزال مقدمي تلك الخدمات محدودون جدا وبالتالي فإن المنافسة محدودة. إذا قمت بالتعاقد أو الترويج  لمنظمي الحفلات وصانعي ديكور الحفلات أيضا فأنك ستحقق نجاحا أسرع ويمكنك التميز بتحضير برامج محضرة خصيصا بالطلب.