دليل تصوير منتجات متجرك الالكتروني لزيادة مبيعاتك 100%

الانطباع الأول مهم. وهو ما تحتاجه لجذب العملاء لمتجرك الإلكتروني، والصورة هي أقصر الطرق وأهمها للفت انتباه عميلك المستهدف لمتجرك. إن كان المحتوى المكتوب هو الطريق فإن المحتوى المرئي هو البوابة الرئيسة لهذا الطريق. تصوير منتجات متجرك الإلكتروني بشكل احترافي قد يكون البداية المهمة لزيادة مبيعاتك.

تحقيق المبيعات أون لاين يعتمد بشكل كبير على تحسين تجربة تسوق العملاء، تعد صور منتجات متجرك الإلكتروني المجهود والاستثمار الذي ينقل متجرك الإلكتروني ليكون محط أنظار العملاء من خلال صور معبرة رائعة. لذا؛ تحتاج أن تعرف ما هي أدوات التصوير الناجح، وخاصة إن كنت ستعتمد على نفسك في هذا لتوفير تأجير مصور محترف واستوديو تصوير منتجات. الاهتمام بخلفيات تصوير منتجات متجرك على سبيل المثال من النقاط الأساسية، و كذلك اختيار أفكار التصوير لتظهر منتجك بشكل مبتكر  وجديد ولتتلاءم مع عميلك المستهدف، وغيرها من النصائح التي سوف تحتاجها. لذا قمنا بإعداد هذا الدليل لمساعدتك في تصوير منتجات متجرك الإلكتروني بشكل احترافي والوصول لزيادة مبيعاتك بنسبة 100 %.

كما يمكنك أن تتعرف على أفكار لمتاجر إلكترونية ناجحة إذا كنت لم تبدأ إلى الآن في مشروعك الأون لاين. 

أهمية تصوير منتجات متجرك الإلكتروني 

قد يحتوي متجرك الإلكتروني على منتجات وخدمات مميزة جدا ولكن لا يوجد صورة رائعة تعكس هذا، ومن هنا تأتي أهمية التصوير الذي يعكس باحترافية مميزات منتجك أو خدمتك وذلك لأن عملية الشراء عبر الإنترنت تعتمد بشكل كبير على صور المنتجات اللافتة، لأن العميل لا يستطيع أن يلمس المنتج بيده، وهنا كانت الصورة هي أصدق برهان له، فالصورة تلخص الكثير من الكلام الذي تود أن تقوله. 

كما لا تنس أنك في منافسة مع العديد من المتاجر الإلكترونية التي ربما تعرض نفس منتجاتك وحتى بأسعار أكثر منافسة لذا؛ يجب أن يكون عرضك مميزا بشكل أكبر. لا تساعد الصور على ترويج المنتجات فقط بل وتزيد الوعي بالمتجر والعلامة التجارية الخاصة بك أيضا مما يجذب عملاء جدد. 

تعرف على أساسيات بناء علامة تجارية 

الاستعدادات والأدوات اللازمة للتصوير

كاميرا بجودة مقبولة

 يمكنك تأجير كاميرا أو استخدام كاميرا الهاتف المحمول على أن تكون بجودة عالية وقد أصبحت معظم كاميرات الهواتف المحمولة ذات جودة عالية ويمكن التحكم فيها بشكل سهل. تعتبر الكاميرا البداية ولكنها مجرد عنصر واحد من عناصر التقاط صور مميزة.

 حامل ثلاثي القوائم

 يساعد الحامل على التقاط الصور بشكل متناسق ومرتب دون القلق على إمكانية ترتيب طبقات الصورة من العناصر التي تتمنى أن تضمنها الصورة. يساعدك الحامل على التقاط صور احترافية مع التدريب الجيد على استخدامه وتنسيق الصورة قبل التقاطها والتأكد من الخلفية المناسبة والإطار الأمثل.

الديكورات وخلفيات تصوير المنتحات

 توجد الكثير من الحيل في مجالات الديكورات والخلفيات لتصوير المنتجات على سبيل المثال-ما يسمى بخيمة الإضاءة. تعتبر من الطرق غير المكلفة التي تمكنك من التقاط صور من خلال اللعب بالظلال بشكل محترف. لا تنخدع بكثرة التفاصيل كلما كانت الديكورات بسيطة وغير مبالغة كلما كانت أنيقة وحرفية. أبدأ بعنصر واحد ثم أضف المزيد عند الحاجة وأبتعد عن التعقيد وكثرة التفاصيل التي قد تسرق الانتباه من منتجك الرئيس في الصورة. الخلفيات البيضاء أو فاتحة اللون تسهم في التركيز على المنتج، حاول أن تستخدم قماش أبيض ناصع لخلفية صورك أو ورق أبيض.

الإضاءة

عند تصوير المنتجات قد  لا تحتاج لإضاءة مكلفة، التصوير بجانب شرفة على سبيل المثال يسمح لك بالتحكم في درجات مختلفة من الإضاءة الطبيعية. الضوء الطبيعي القادم من النوافذ ينتشر بشكل لطيف ويساعدك على التحكم في درجات الإضاءة حسب الرغبة. يمكنك استخدام ورقة بيضاء لعكس بعض الضوء القادم من النافذة إذا كانت الإضاءة معتمة في أحد جوانب المنتج الذي تقوم بتصويره.

 التجهيز

 الآن وقد عرفت ما تحتاجه قم بتجهيزه في مكان التصوير ورتب العناصر بشكل يؤهلك لالتقاط الصور بالشكل الذي قمت بتخيله. أضبط الإضاءة والخلفية ومكان المنتج واستعد للتصوير.

 

نصائح مهمة عند تصوير  منتجاتك 

  • التخطيط الجيد : جيد قبل أن تبدأ تصوير منتجك أن تضع خطة مثل أن تحدد عدد الصور التي تحتاجها، تستعد  بأفكار تصوير المنتجات، وبالطبع الأدوات كما ذكرنا.
  • الإضاءة المناسبة: تلعب الإضاءة دورا محوريا في جودة الصورة، مصدر هذه الإضاءة أيضا يصنع فارقا مذهلا. تلعب الظلال والأجواء المحيطة دورا ساحرا لصنع صورة مميزة. هل ستستخدم ضوء الشمس وظلالها أم ستعتمد على على الفلاش وخدع الضوء؟ تعتمد اختياراتك على على المنتج نفسه والغرض من استعماله والجمهور المستهدف لهذا المنتج.
  • التركيز focus: النقطة التي ستكون محور التركيز في الصورة، ما هو الشيء الذي تريد أن يلتقط عين المستهلك في المنتج؟ هل جزء بعينه؟ هل اللون؟ حتى أنك أحيانا ستترك التركيز على أهم نقطة لإثارة فضول المستهلك للنظر لصورة المنتج لمدة أطول للبحث عن محور المنتج "مثل نقطة فتح وغلق المنتج مثلا".

  • تكوين العناصر: بداخل كل صورة مجموعة من العناصر وتكوين تلك العناصر بشكل متناسق بصريا يصنع كل الفارق بين الصورة الجذابة والصورة المنفرة. أعتبرها الرسالة البصرية التي ترسلها للمستهلك.
  • الألوان: الألوان علم وليست مجرد تنسيق لبعض ألوانك المفضلة. أبحث في علم الألوان لأنها تلعب دورا كبيرة في جاذبية الصورة. إذ كان لديك ثلاثة ألوان من نفس المنتج وستقوم بطرح صورة واحدة فقط قم باختيار الألوان الأكثر جاذبية. تحتاج لخطف عين المستهلك حتى إن كان يفضل لونا آخر عند الشراء ولكن تعمل بعض الألوان على اجتذاب البصر أكثر من غيرها.
  •  أعزل المنتج: أحيانا تطغى عناصر الخلفية على المنتج فتشعر أن المنتج على بين تفاصيل الصورة وعناصرها والخلفية، في تلك الحالة قم بعزل المنتج عن العناصر حوله مثلا عن طريق فتح العدسة السريعة بذلك يقل عمق المجال ويخرج جزء أكبر من نطاق التركيز فيتم التركيز على المنتج ويظهر ما حوله على blurry.  
  • تعديلات الصور : في النهاية قد تحتاج إلى تعديل الصور وإضفاء بعض المؤثرات، وهنا قد تحتاج لبعض البرامج مثل الفوتوشوب، أو أداة مجانية لا تحتاج إلى خبرة كبيرة مثل Canva. يمكنك الاطلاع على العديد من الأدوات المجانية للتسويق الرقمي 

أفكار تصوير المنتجات 

هناك العديد من الأفكار لتصوير المنتجات باستخدام كل ما ذكرناه، تجعل من منتجك محط أنظار عملائك ويعبر عن علامتك التجارية 

  • إظهار صور لعملائك وهم يستخدمون المنتج : ليحمل رسالة كيف أن منتجك يفرق في حياتهم 
  • أضف الحركة لصورتك : وخاصة إذا كان المنتج مرتبط بحركة مثل فتاة تجرى أو طفل يمرح في حديقة 
  • علق المنتج والتقط الصور من أكثر من اتجاه لتظهر ثلاثية الأبعاد : ليعطي شعور بالاطمئنان لعملائك عن جودة المنتج 
  • ركز على الملمس : هناك بعض المنتجات تحتاج أن تتعرف على ملمسها مثل الملابس والحقائب والأحذية، اظهار الملمس يبعث الثقة في نفوس العملاء عن جودة المنتج الذي لا يستطيعوا أن يمسكوه بيدهم.
  • التقط الصور عن قرب ولكن بحرص يفضل استخدمها بصفة خاصة للمنتجات صغيرة الحجم.
  • أستخدم الأسطح العاكسة في الصور "مثل أن يظهر أسم المنتج أو العلامة التجارية في الانعكاس".
  • استعن بموديل أثناء تصوير المنتج وخاصة إذا كان المنتج يحتاج هذا
  • استخدام إكسسوارات بنفس لون المنتج
  • توظيف الطبيعة  في إظهار منتجك 

نجاح تصوير منتجاتك الدعائية متوقف بشكل أساسي على كون الصورة جذابة ومقنعة وتحقق قدر من التواصل مع المستهلك. لا تحتج لمعدات غالية وإنما أفكار جديدة ومحاولات لإنتاج صور أفضل دائما. راقب ردود الأفعال على صور منتجاتك في وسائل التواصل الخاصة بمتجرك الإلكتروني لأنها مفتاح لقراءة الصور التي يتمنى أن يراها جمهورك المستهدف. إنها مؤشر صريح على اللقطات الناجحة والجذابة.