5 أخطاء شائعة ليتجنبها المبتدئون في التجارة الإلكترونية
٥ أخطاء يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية
الجميع قادرون على ارتكاب الأخطاء، حتى رواد الأعمال ذوي الخبرة. بينما لا يمكنك تجنب ارتكاب الأخطاء، يمكنك التخطيط لها. ستوجهك هذه المدونة إلى بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا، وستمنح عملك أفضل فرصة للنجاح.
عدم كتابة خطة عمل
تعد كتابة خطة عمل أهم خطوة في إنشاء عملك وعدم التفكير فيه قد يكلفك كل شيء. لا أحد يستمتع بشكل خاص بمرحلة التخطيط هذه ولكن بدونها لن يكون لديك خارطة طريق لإرشادك من حيث أنت الآن إلى حيث تريد أن تكون.
تجنب هذا الخطأ الشائع عن طريق إنشاء خطة عمل للمساعدة في تحديد خطواتك المستقبلية وأين يفتقر عملك إلى العمل. كيف ستقوم بتسليم منتجاتك؟ كيف ستستعد لورشات العمل الخاصة بك؟ إلى من تبيع؟
عدم التركيز على الأرباح
في البداية، يجب أن تكون على دراية كاملة بأسعار السوق ومتطلبات جمهورك. ثم تحتاج إلى الانتباه إلى نفقات عملك والإيرادات. هذه الخطوة مهمة جدًا لأنها تحدد ما إذا كان عملك مربحًا أم أنه يكلفك بالفعل أموالًا.
صيغة واحدة بسيطة للغاية ستساعدك في هذا:
الربح = الطلب x (الإيرادات - المصروفات)
وفقًا لإدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية، تكلف معظم الشركات الصغيرة حوالي 3,000 دولار للبدء، في حين أن معظم الامتيازات المنزلية تكلف 2,000 دولار إلى 5,000 دولار. لهذا السبب يجب عليك دائمًا الانتباه إلى نفقاتك والتأكد من تحقيق أرباح لاستعادتها.
عدم معرفة جمهورك المستهدف
عندما تخطط لأول مرة لنشاطك التجاري، يمكنك إنشاء شخصية المشتري ولكن قد تكتشف بعد ذلك أنه بعد إجراء بعض المبيعات، تغيرت شخصية المشتري تمامًا. من المحتمل أن يؤدي الاستمرار في التركيز على المستخدمين لمجرد أنك حددتهم في الأصل كعملاء محتملين إلى عوائد أقل.
بمجرد إجراء بعض المبيعات، قم بتعديل شخصيات المشتري الخاصة بك واكتشف أنواع العملاء الأكثر قيمة لنشاطك التجاري. إذا كنت شركة قائمة على الخدمات وتتفاعل عن كثب مع عملائك، فمن الجيد أيضًا التفكير في الأشخاص الذين تستمتع بالعمل معهم.
إضافة الكثير من المنتجات إلى متجرك
في بعض الأحيان عندما تفتح مشروعًا تجاريًا لأول مرة وتشعر أنه لا يسير على ما يرام أو أن المبيعات لا تزداد، قد تعتقد أن إضافة المزيد والمزيد من المنتجات سيحل المشكلة.
تخيل أن لديك متجرًا لبيع الملابس ولا أحد يشتري منك كما كنت تخطط، لذلك تذهب إلى المورد الخاص بك وتبدأ في الحصول على المزيد والمزيد من المنتجات التي لا ترتبط حقًا بأسلوب علامتك التجارية.
الخطأ هنا هو خطأ في العلامة التجارية أكثر من خطأ المنتج. إن بناء علامة تجارية لا يقل أهمية عن المنتجات التي تبيعها، لأن علامتك التجارية هي الطريقة التي ينظر بها الناس إلى عملك.
عدم الاستثمار في التسويق العضوي
أحد الأخطاء التي ترتكبها الكثير من الشركات الجديدة هو التركيز فقط على الإعلانات المدفوعة وعدم إيلاء الكثير من الاهتمام للتسويق العضوي. وفقًا لإحدى الدراسات، تأتي 53٪ من زيارات الويب من البحث المجاني، بينما تأتي 27٪ فقط من الإعلانات المدفوعة.
إنه يجلب العملاء إلى عملك بشكل طبيعي بمرور الوقت. يقنع التسويق العضوي أيضًا محركات البحث بأن موقع الويب الخاص بك وثيق الصلة بما يبحث عنه جمهورك.
لهذا السبب يجب ألا تهمل الترتيب العضوي لأنه يمكن أن يستمر لفترة أطول بكثير من ترتيب الإعلانات المدفوعة.
تِكانة
هي منصة إلكترونية متخصصة في التجارة الإلكترونية تتيح لأصحاب الأعمال في المملكة العربية السعودية فتح متجر إلكتروني متكامل دون مساعدة فريق خارجي من المبرمجين أو المصممين. يبدأ نجاح عملك بوجود شريك موثوق يوفر لك جميع احتياجاتك، من إطلاق متجرك عبر الإنترنت إلى طلبات الشحن.
من هذه اللحظة سنعمل معًا لإكمال الصفقات الناجحة وخلق تجربة فريدة لعملائك. مهما كانت المشاكل التي تواجهها، نقدم لك الحلول المتكاملة التي ستساعدك على بدء التجارة الإلكترونية.