4 من أشهر رواد الأعمال البارزين في المملكة السعودية

إذا كنت تحلم أن تكون من رواد الأعمال في السعودية، فمن المؤكد أنك وضعت أحد رواد الأعمال السعوديين الناجحين كمثل ملهم تحتذى به. خاصة إن كنت في صدد التفكير في بدء تجارتك الإلكترونية فبالتأكيد تحتاج للنظر لخبرات من سبقوك في هذا المجال. من ضمن أهداف رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية هو تحقيق اقتصاد مزدهر وخلق فرص عمل جديدة، لذلك يمكنك ملاحظة الجهود المبذولة لتطوير التعليم بشكل يشبع احتياجات السوق ومد الشباب السعودي بالمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في بيئة ترعى رواد الأعمال من الشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة والكبيرة أيضا.تعرف أكثر على رؤية المملكة السعودية.

أصبحت المملكة العربية السعودية تحتل مراكز متقدمة في مجال إنشاء المشاريع، وهذا انعكس بشكل واضح على الشباب السعودي الذي لجأ عدد كبير منهم بإنشاء مشاريع تجارية وخاصة في مجال التجارة الإلكترونية. ومن الإحصائيات المهمة  أن ميزانية تمويل الشركات الناشئة في المملكة قفزت من 8 ملايين دولار سنويا ل 150 مليارا سنويا في 4 أعوام فقط.

الحقيقة أن وصفة النجاح في مجال ريادة الأعمال في السعودية لم تتوقف على نهج واحد فقط، حيث حقق البعض النجاح من خلال البداية بمشاريع كبيرة وآخرين من خلال مشاريع صغيرة، لكن من المؤكد أن استخدام أدوات التقنيات الحديثة من تسويق إلكتروني وانشاء مواقع الويب والتطبيقات مهدت طريق لنجاح الكثير من الشباب وساعدت العديد من مشاريع ريادة الأعمال على الحصول على نسبة كبيرة من الأسواق. 

من هنا كان توجهنا في أن نلقي الضوء على نماذج مشرفة من رواد الأعمال السعوديين الذين حققوا نجاحا كبيرا، على الرغم من التحديات مثل جائحة كورونا والأزمات الاقتصادية. لقد مهدوا الطريق للكثير من الشباب الطموح للتعلم والارتقاء وتحقيق النجاح. لعلك تجد فيهم نور يضئ لك الطريق لتسطر اسمك بجوارهم لتكون أحد رواد الأعمال في السعودية.

 عبد الله الياس 

واحد من رواد الأعمال السعوديين في بداية رحلته عام 2012 أسس عبد الله الياس شركته الأولى عنواني Enwani والتى تقدم خدمات "الحوسبة السحابية"، أي توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت، ويتم تسعير تكلفة تلك الخدمات بحسب الاستهلاك. وبعدها بعام واحد أقرت أكاديمية فرنسية بأنها الشركة الأكثر استثمارا لهذا العام دوليا. بعدها تم نقل ملكية عنواني لشركة كريم الذي يعتبر عبد الله الياس أحد مؤسسيها وهي الشركة المعروفة بخدمات التوصيل وتأجير سيارات الأجرة ورأس مالها أكثر من مليار دولار.

أستغل عبد الله خبرته أيضا في مجال إدارة المشروعات وخدمات الاستشارة بها، عمل عبدالله الياس أيضا في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجيات. هو أيضا أحد الأعضاء المؤسسين لشركات Debis systemhaus GmbH و Daimler Benz. لا تظن أن خبرة عبدالله الياس كانت من فراغ فقد حصل على ماجستير علوم الحاسب من ألمانيا ودكتوراه في إدارة الأعمال، عمل أيضا في شركات ناجحة مثل مرسيدس والمعرض العالمي إكسبو 2000. لذا؛ فإن الدراسة التي تم صقلها بأعوام من الخبرة قد حققت نجاح عبد الله الياس ليكون واحد من أهم رواد الأعمال السعوديين.

عمار وجنه

إذ كنت تبحث عن قصة ملهمة لأحد رواد الأعمال السعوديين،  يكون بدأ من الصفر فإن عمار وجنه سيكون أفضل ملهم لقصتك. تخرج من معهد جامعة ويلز، كما درس ماجستير إدارة الأعمال في مجال التسويق بالمملكة العربية السعودية. كما قام بدراسة البكالوريوس في تقنية المعلومات في أستراليا. عمل عمار وجنة في الشركة البريطانية يونيليفر بي إل سي في لندن ثم وكالة TBWA في المملكة العربية السعودية وقد أدى ذلك لصقل دراسته وموهبته بالخبرة العملية.

يعتبر عمار وجنه من رواد الأعمال المشهورين في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي من خلال وسائل التواصل الإجتماعى وكذلك الاتصالات والتخطيط التسويقي. كما يشتهر عمار في مجال وضع العلامة التجارية. عمل عمار على تطوير المنتجات وتحديثها وكذلك له خبرة في مجال التعدين المائي. 

إذا كنت تسعى أن تكون مثل عمر وجنة في مجال التجارة الإلكترونية وأحد رواد الأعمال السعوديين، ولكن ليس لديك فكرة بعد، اطلع على أفكار مشاريع تجارة إلكترونية 

شهد جيفرى

إن الجانب النسائي له حظ كبير أيضا في ريادة الأعمال في السعودية وتعتبر شهد جيفرى مثال على ذلك. تعد شهد واحدة من رائدات الأعمال السعوديات متعددة المواهب ومثال نسائي ناجح يحتذى به. بدأت مشوارها المهني في إحدى شركات مستحضرات التجميل في فرنسا. ثم عملت في شركات بالمملكة العربية السعودية في إدارة العمليات الرقمية والتسويق.

تفوقت شهد على 99 مرشحا للعمل مع مؤسس "تيم درابير" في صندوق الاستثمار التابع له. وتعمل شهد في منصب الرئيسة التنفيذية في منصة التسويق السعودية والأزياء الشخصية "Taffi inc" وهى أيضا الشريك المؤسس للمنصة. شهد أيضا مصممة أزياء هاوية كما تعمل في مجال التقنية الناشئة. لدى شهد طموح بلا حدود لترك علامتها، لذا؛ سنة 2021 تم اختيارها من ضمن أفضل 50 امرأة مؤثرة في السعودية عن طريق مجلة "أربيان بيزنس".

ترى شهد أن الموضة ليست صيحات جديدة إنما هي دمج للتقنيات الحديثة وخلق خدمات جديدة للمستهلك، ومن هنا سعت في استخدام التكنولوجيا لتطوير الموضة في المملكة السعودية. تعد شهد تجربة ريادة أعمال نسائية تحتذى بها ليس في السعودية فقط وإنما في الوطن العربي أجمع. 

كما استخدمت شهد جيفري التسويق الرقمي في تحقيق قفزات في مجال الموضة، أمامك فرصة حقيقية لتطور من مشروعك التجاري أون لاين من خلال العديد من أدوات التسويق المجانية يمكنك التعرف عليها من مدونة تِكانة.

حاتم كاملى

خلال 13 عاما فقط أسس حاتم كاملى 5 شركات رقمية.  حاتم لديه خبرة كبيرة في التسويق الرقمي والإعلام الاجتماعي وريادة الأعمال التقنية، وكذلك تطوير المشاريع الرقمية. أسس "Iclick" وهو شركة تقدم استشارات في مجال التسويق الرقمي. كما أسس "رسال" وهي شركة متخصصة في حلول البطاقات الرقمية مسبقة الدفع وبرامج الولاء وتقدم حلولا متكاملة لمساعدة العلامات التجارية . أما في مجال الذكاء الاصطناعى  وتحليل بيانات مواقع التواصل الإجتماعى فقد قام حاتم بتأسيس "لوسيديا". أكتسب حاتم خبرته في هذا المجال من خلال عمله كمستشار تجارى وكذلك مستشارا في التسويق الرقمى. كما نال عدة جوائز وتكريمات أهمها من "فوربس" ليكون واحد من رواد الأعمال السعوديين,

لم يكن تميز حاتم في هذا المجال وأن يحصد مكان هام في ريادة الأعمال في السعودية  أن يتم من خلال الخبرة العملية فقط، ولكن كانت الدراسة التي أثقلت خبرته سببا واضحا في نجاحه. حصل حاتم على بكالوريوس علوم التقنية، ودبلوم معتمد في مجال التسويق الرقمي وماجستير في الإدارة والتسويق. كما قام بدراسة استراتيجيات الإعلام الرقمى الإجتماعى وعلوم الذكاء الاصطناعي إلى جانب التسويق بالمحتوى الهادف. 

لم تتوقف إسهامات حاتم كاملى على إنجازات شخصية ولكنه قام بتدريب 500 من الشباب السعودي في مجالات التسويق الرقمي والإعلام الاجتماعي، كما أن له عدة مؤلفات من الكتب مثل :تحليل الأداء على قنوات الإعلام الاجتماعي. بناء خطط التسويق بالمحتوى. 360 درجة. أساسيات التسويق للمتاجر الإلكترونية. منصات التواصل الاجتماعي وغيرها. 

هؤلاء بعض النماذج من رواد الأعمال في السعودية وهناك غيرهم الكثير، الذين استطاعوا بجدهم وبربط علمهم وخبرتهم بالتكنولوجيا الحديثة وخاصة التسويق الرقمي أن ينقلوا مشروعاتهم نقالات كبيرة وضعتهم في مكانة محلية وعالمية كبيرة. إنهم نموذج لكل من يطمح أن يكون رائد أعمال، ونحن في مجتمع تكانة نساعدك أن تكون واحد من رواد الأعمال في السعودية. يمكنك أن تبدأ في أن تكون صاحب علامة تجارية وأحد رواد الأعمال في السعودية من خلال التسجيل في منصة تكانة لمقدمي الخدمات، والتعرف على خدمتها المميزة للمتاجر الإلكترونية.